المبادرات الشبابية


يهدف مشروع محمود إلى مكافحة عمالة الأطفال في الجيزة - أحد أكبر المدن في جمهورية مصر العربية - من خلال توفير الرعاية والمساعدة  اللازمة للأطفال العاملين. يقوم المركز بتوعية تلك الفئة من الأطفال بكافة حقوقهم وواجباتهم نظرا لأنهم قد أجبروا على الدخول إلى سوق العمل  بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة. ويركز المشروع على زيادة الوعي لدى هؤلاء الأطفال بحقوقهم في مكان العمل ، بالإضافة إلى تمكينهم من أن يكونوا قادرين على اتخاذ الخيارات الصحيحة في حياتهم المهنية في المستقبل. إحدى الأساليب التي يتبعها المشروع والتي من خلالها يتسم بصفة التميز هي إشراك أسر هؤلاء الأطفال في مختلف نشاطات المركز. يساهم المشروع بالقضاء على الأمية من خلال تقديم دورات تدريبية بالإضافة إلى مختلف النشاطات اللامنهجية والترفيهية. كما يوفر المركز المشورة للأطفال ويقوم بتوعيتهم على أهمية البقاء في المدرسة ، بالإضافة إلى بناء ثقة الأطفال في أنفسهم من خلال تنظيم أنشطة لبث روح الفريق إذ أنه قد  حرم معظمهم من الحياة  الاجتماعية ومن تكوين الصداقات المختلفة  نظرا للساعات الطويلة التي يقضونها في العمل. ويشتمل البرنامج على دروس لمحو الأمية ، وأنشطة مختلفة في الهواء الطلق بالإضافة إلى الرحلات إلى المتاحف والمتنزهات و تنظيم المخيمات الصيفية.

1a fathy.jpg

الاسم: محمود فتحي
المشروع: مركز الطفل العامل ومجتمعه المحلي
البلد: مصر

artstyle_1@hotmail.com

يسعى  موقع نخوة  إلى تعزيز ثقافة التطوع في العالم العربي من خلال توفير  الخدمة إلى المهتمين بإحداث التغيير الاجتماعي من الشباب ومن  مؤسسات المجتمع المدني. يقوم الموقع بتحقيق أهدافه من خلال ربط المتطوعين بالمبادرات والفرص التطوعية  المختلفة  .من  الجدير بالذكر أن موقع نخوة هو أول موقع يعالج هذه القضية في العالم العربي . كما ويقوم موقع نخوة بتوفير مساحة إلكترونية لمؤسسات المجتمع المدني  للإعلان  عن الفرص التطوعية المتوفرة في مشاريعهم بهدف إتاحة المتطوعين بفرصة المشاركة بمبادراتهم والمساهمة في التنمية. وقد استخدم الموقع منذ انطلاقه في عام 2009  مختلف التكنولوجيا ووسائل الاعلام الاجتماعية بوصفها أدوات قوية للتعريف عن المشروع وقد تمكن من الوصول إلى حوالي 1200 متطوعا ، و30 منظمة  و نشر70 فرصة للعمل التطوعي  على  قاعدة البيانات. وقد تضمنت قاعدة البيانات في البداية العديد من فرص العمل التطوعي في الأردن فقط وتوسعت بعد ذلك لتشمل  المزيد من الفرص المتاحة في عدد من البلدان العربية. يعتزم كامل توسيع نطاق المشروع وتقديم ورش عمل تدريبية للشباب حول أهمية العمل التطوعي ، وذلك باستخدام وسائل الاعلام الاجتماعية من أجل التغيير الاجتماعي وتوفير التدريب  حول إدارة المتطوعين والعمل التطوعي للمنظمات غير الحكومية

111aaaimage002.jpg

الاسم: كامل الاسمر
المشروع: الموقع الاكتر
وني Nakhweh.com
البلد: الأردن

 kamel@nakhweh.com

يدعو مشروع الوفاء من أجل شباب ذوي الاحتياجات الخاصة إلى التمكين الاجتماعي والاقتصادي لذوي الاحتياجات الخاصة في منفى لواء  الرمثا في الأردن. ويوفر المشروع فرص لبناء قدرات تلك الفئة من الشباب ويدعو لإعادة تأهيلهم وإعادة دمجهم اجتماعيا واقتصاديا في المجتمع المحلي. يعمل المشروع على خلق بيئة ودية لهذه الفئة في الرمثا بالإضاقة إلى تحسين الخدمات المحلية المقدمة لهم. يهدف المشروع على المدى البعيد إلى تمكين هذه الفئة اقتصاديا من خلال توفير دورات في المهارات الحياتية ، وكتابة السيرة الذاتية ، والتدريب على كيفية اجراء المقابلات وكيفية بدء مشاريع مدرة للدخل. كما يقوم المشروع بمساعدة الشباب في البحث عن فرص عمل وتشجيع القطاع الخاص لتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة وعدم التمييز ضدهم.

1111aimage003.jpg

 

الاسم: أحمد الداوود
مشروع الوفاء من أجل شباب ذوي الاحتياجات الخاصة
البلد: الاردن

abab1921@yahoo.com

قام عفيف بتأسيس أندية "Aie Serve " بهدف المساهمة في خلق بيئة شبابية واحدة في لبنان بغض النظر عن الاختلافات فيما بين الشباب وانتماءاتهم السياسية المختلفة ؛  وهي منظمة شبابية تهدف  إلى نشر المحبة والاحترام وقبول الآخرين من خلال زيادة الوعي بأهمية التعليم والخدمة التطوعية بين الشباب اللبناني. تهدف الأندية إلى تمكين الشباب من مختلف المدارس والجامعات في أنحاء لبنان ليصبحوا فرسان  للتغيير في مجتمعاتهم المحلية من خلال تنظيم الدورات التدريبية التوجيهية بالإضافة إلى تنظيم أنشطة تشجع على التواصل مع الآخرين. تتعاون Aie Serve "مع المنظمات غير الحكومية المحلية من خلال تنظيم أنشطة بيئية واجتماعية لخدمة المجتمع مثل : إعادة التحريج ، تنظيف الشواطئ ، التدوير... الخ . كما وتنظمAie Serve "  حملات لحماية البيئة والتشجيع على روح المسؤولية الاجتماعية والعمل التطوعي بالإضافة إلى قضايا أخرى. كما تستخدم الأندية التابعة ل "Aie Serve "  والتي تدعو لمكافحة المخدرات المسرح كأداة لها للتواصل مع الآخرين. وفي ضوء قيام Aie Serve "  بتدريب المستفيدين على بناء السلام وتسوية الصراعات ،قامت Aie Serve "  بتنظيم  فرص للتبادل الشبابي مع المنظمة الأوروبية المتوسطية  في برنامج "الشباب في العمل".كما وتقوم Aie Serve "  بنشر مجلة شهرية تركز على تعزيز العمل التطوعي للشباب وخدمة المجتمع.

1111a.jpg

الاسم: عفيف طبش
مشروع "Aie Serve Clubs"

البلد: لبنان

atabsh@aieserve.org

يسعى  مشروع ليندا إلى توفير العلاج اللازم للأطفال الذين يعانون من اضطرابات في النطق وصعوبات في اللغة في منطقة جنين بالإضافة إلى مساعدة هذه الفئة المهمشة للقيام بدور فعال في مجتمعاتهم.  إن المشروع هو بمثابة أول مركز متخصص في جنين يلبي احتياجات الأطفال الذين يعانون من اضطرابات في النطق وصعوبات في اللغة.  كما وأصبحت العائلات التي لديها  أطفال ينتمون إلى هذه الفئة قادرين على الاستفادة من خدمات المركز بدلا من الاضطرار إلى الذهاب  لمدن مجاورة مما قد يضيف عليهم أعباء مالية. لقد استطاعت ليندا توظيف المجتمع المحلي وتعاونت مع مديرية التربية والتعليم في جنين لبناء الوعي المجتمعي حول أهمية توفير العلاج لهؤلاء الأطفال ومساعدتهم على الاندماج في المجتمع وكان ذلك بعد ادراكها حاجة لنشر الوعي حول هؤلاء الأطفال الذين يواجهون صعوبات في مدارسهم بسبب النظرة السلبية من المجتمع تجاههم.

image005.jpg

الاسم: ليندا عبادي
مركز علاج مشاكل النطق واللغة لدى الأطفال

البلد: فلسطين

linda_abadi1989@hotmail.com

يستهدف المشروع المرأة الريفية في القرى المهمشة في فلسطين التي تعاني من المستوطنات والجدار العازل.  لقد قام الجدار بفصلهم عن أراضيهم الزراعية وبالتالي اضطروا إلى فقدان وظائفهم. ويعالج المشروع البطالة في هذه المناطق من خلال بناء قدرات النساء المقيمات في تلك القرى  بالإضافة إلى تقديم المنح الصغيرة لهم لتشجيعهم على إدارة المشاريع الصغيرة المولدة للدخل لهم ولأسرهم. ويهدف المشروع إلى إنشاء أول حاضنة للأعمال التجارية في فلسطين تقدم استشارات للشابات حول كيفية بدء المشاريع الصغيرة. ويوفر المشروع منح صغيرة للنساء لبدء وإدارة المشاريع الصغيرة المدرة للدخل حيث تساهم المرأة بنسبة 20 ٪ من مبلغ المنحة. ،يقوم  المركز بمتابعة مشاريع المستفيدين وتقديم الاستشارات لهم عند الحاجة وتسويق منتجاتهم.كما ويوفر المركز أيضا مصادر إضافية للنساء الراغبات في توسيع مشاريعهم.

1aaaimage006.jpg

الاسم : فداء أبو تركي
تأسيس جمعية المركز الفلسطيني للإتصال والسياسات التنموية
البلد:فلسطين

pccds@pccds.com

بعد الاشتراك في  العمل التطوعي مع العديد من المنظمات وزيارة المناطق الريفية في المحافظة ، أدرك عبد الرزاق ضرورة سد الفجوة بين المناطق الريفية والمناطق الأخرى من الأردن. مبادرة "لأجلك أنت" تقوم بتوفير خدمات للشباب بنشاطات أكاديمية لامنهجية في المناطق الريفية من معان. وتهدف هذه المبادرة إلى تمكين الشباب الأردني الذين يقيمون في المجتمعات الريفية على اكتساب المهارات الحياتية والمهارات التقنية لإعدادهم لسوق العمل ، بالإضافة إلى زيادة الوعي في مجال الرعاية الصحية ونشر ثقافة العمل الحر وروح المبادرة المهنية. وتوفر المبادرة ورش عمل لمدة ساعتين على أساس شهري لطلاب المدارس الثانوية في المدارس النائية. "لأجلك أنت" هو مشروع غير ربحي مستقل يعتمد على المتطوعين. من خلال عقد الشراكة مع المنظمات التي تقدم خدمات المهارات الحياتية  والوعي في مجال الرعاية الصحية في المدن الأردنية الكبرى ، يقوم  عبد الرزاق وفريقه بسد الفجوة بين المدن الكبيرة والمجتمعات الريفية من خلال تيسير وصول هذه المنظمات للمجتمعات الريفية في معان.

11111aimage007.jpg

عبد الرزاق المحتسب
مبادرة لأجلك أنت
البلد: الأردن

abed_almuhtaseb@yahoo.com

لقد أثرت قلة الفرص للحصول على التعليم السليم والمهارات الحياتية اللازمة سلبا على مستقبل الشباب المصري. فإن التعليم عالي الستوى ينحصر في برامج باهظة الثمن متوفرة لفئة محدودة من الشباب لا يستطيع الآخرين تحمل تكاليفها ولذلك تم إنشاء  " عالم أفضل" لمساعدة الشباب على التقدم في مجالات  التكنولوجيا ومساعدتهم على كسب عيشهم والتاثير في  أسرهم ومجتمعاتهم. يهدف"عالم أفضل" إلى تمكين الشباب في مصر والعالم العربي ليتوصلوا للنجاح والتفوق في المجالات الفنية الحديثة من خلال محو الأمية التكنولوجية وتطوير المهارات الحياتية والمهنية ، وتوفير الدعم المستمر للعمالة. يستخدم  المشروع  نهجاُ يتخلله سبع خطوات تتمثل في (تعريف المشكلة والأهداف،دراسة الجدوى،التحليل،التصميم،التطوير،التنفيذ، خطوات بعد التنفيذ) بهدف تمكين المشروع من تجاوز مختلف الصعوبات.

111111aimage008.jpg

هاني أمين
عالم أفضل
البلد: مصر
hanya@bwngo.org

بدأت نسيبة مشروعها بعد ملاحظتها لتوافر الأراضي الزراعية لإنتاج الأعشاب الطبية والعطرية بالإضافة إلى ارتفاع معدل البطالة بين الشباب حيث يقوم المشروع بترويج أهمية زراعة الأعشاب الطبية والعطرية من خلال خلق كتل انتاجية منزلية ؛ بحيث تتمكن المرأة من زراعة الأعشاب في حدائق خاصة. في عام 2009 ، ساعد المشروع 4 نساء لبدء المشاريع في بيوتهم ، وقام بتوفير7 فرص عمل موسمية بدوام كامل ، وقام بتدريب  45 امراة  على زراعة الأعشاب الطبية والعطرية في منازلهم ورفع الوعي بين 65 شخص من المقيمين بالمنطقة. المشاريع المنفذة  تمر بجميع المراحل من دورة المشروع والتي تشمل : الزراعة ، والتجفيف والتصنيع والتعبئة والتغليف ، وتسويق المنتج في الأسواق المحلية.يهدف مشروع الياسمين ألى إنتاج وتصنيع وتسويق الأعشاب العطرية والطبية من خلال الإستفادة من الأراضي الزراعية في محافظة عجلون. يوفر المشروع عوائد علاجية واقتصادية وانسانية للسكان الذين يعيشون في محافظة عجلون خاصة والأردن عامة. رؤية المشروع تتمثل بخلق منتجات ليتم تصديرها من الأردن بدلاُ من الوضع الحالي المتمثل باستيراد هذه الأعشاب الطبية من الخارج.

1111aage009.jpg

نسيبة المومني
مشروع الياسمين
البلد: الأردن

kifah04@yahoo.com

يهدف المشروع إلى سد الفجوة الاجتماعية والاقتصادية بين المجتمعات المهمشة من فئة الأخدام والمجتمعات الأخرى في اليمن من خلال رفع مستوى الوعي حول حقوق مجتمع الأخدام ، عن طريق برامج التدريب والتعاون مع الجهات المختلفة من قطاع خاص، خاص ومجتمع مدني. وقد قام المشروع منذ إتطلاقه في عام 2008 على عقد حلقات عمل توعوية  بحقوق الإنسان لفئة الشباب المهمشين اجتماعيا وأولياء أمورهم من فئة الأخدام في اليمن. تقوم الدورات التدريبية على  بناء قدراتهم لتخطي الحواجز النفسية المفروضة عليهم بسبب  القوالب النمطية  المفروضة عليهم منذ سنين عديدة بالإضافة إلى تعزيز ثقتهم بأنفسهم لتمكينهم على أن يكونوا مواطنين فاعلين في مجتمعاتهم .إن عنصر الابتكار في هذا المشروع  يتمثل بكونه مشروع غير قاثم على المساعدات المباشرة ، ويهدف إلى إقامة حوار فيما يتعلق بحقوق مجتمع الأخدام مع السلطات المحلية ، لتمكينهم من المطالبة بحقوقهم التي ينص بها  الدستور.بديع هو مؤسس ومدير المشروع ، ولذلك استطاع تشكيل مجموعات من الشباب في 7 محافظات و31 منظمة  ، وقد استفاد 150 موظف (عمال النظافة من الأخدام) من خلال تزويدهم برواتب أعلى.

111age010.jpg

بديع المخلافي
المشاركة الفاعلة لشباب الفئات المهمشة من فئة الأخدام
البلد: اليمن

alamaalasso@gmail.com

شغل بيار ضاهر منصب وزير البيئة عام 2008 في حكومة الظل الشبابية اللبنانية وذلك تقديراً لجهوده ودوره الفاعل في المجتمع. وخلال تلك الفترة، شارك في تأسيس مشروع "كرافت" وهي مبادرة بيئية تسعى لتشجيع الشركات على استخدام الورق المعاد تدويره، وتوفر الأدوات والتدريب اللازم لذلك. وقد أطلق هذا المشروع بشراكة مع القطاع الخاص وبالتعاون مع منظمات المجتمع المدني وقد تمكن وفي أقل من عام من تدريب العديد من ممثلي الشركات الكبرى والصحف والبنوك لتزويدهم بالمعرفة اللازمة لإجراء عمليات التدوير في مؤسساتهم، حيث يقوم هؤلاء المتدربون الذين بلغ عددهم ما يزيد عن 8 آلاف موظف بتدريب زملائهم. كما قام مشروع  "كرافت" بتدريب مجموعات من الشباب على إطلاق حملات وبرامج تدوير الورق في الجامعات بما يخدم بالتالي قرابة الـ 10 آلاف طالب.

1111aaage001.jpg

بيار ضاهر

"كرافت"
البلد: لبنان

pierre.daher@yahoo.com

لطالما كان ربيع زريقات محباً للإطلاع والتعرف على تاريخ الأردن وتنوع مشارب أهله وسكانه، وهو ما كان وراء إطلاعه على منطقة غور المزرعة القروية. ومن هنا، أطلق ربيع مبادرة "ذكرى"، والتي تهدف إلى تعزيز روح المساواة بين جميع المواطنين من خلال تيسير التواصل والتعاون الثقافي بين مختلف فئات المجتمع وصولاً إلى تحسين ظروفهم المعيشية.وتسعى "ذكرى" إلى تحقيق هذا الهدف من خلال منهجية متعددة الأساليب تضم السياحة التطوعية وبرنامجاً للقروض الصغيرة والتدريب على مختلف المهارات والأساليب القيادية إلى جانب ورشات العمل الفنية. وقد قام أكثر من 1000 شخص بالتطوع في المبادرة حتى هذا اليوم مما نجم عنه جمع مبلغ يزيد عن 15 ألف دولار أمريكي لصندوق القروض التي قامت "ذكرى" بتقديمها لـ 15 عائلة لتمويل مشاريع صغيرة تنوعت ما بين مشاريع حرفية ومشاريع تربية النحل وغيرها

 

 

1111aage002.jpg

 

ربيع زريقات

"ذكرى 
البلد: عمان

zikrajordan@gmail.com

تترأس رغدة إدارة "جمعية علشانك يا بلدي للتنمية المستديمة" المسجلة كمنظمة غير حكومية في القاهرة القديمة ولها خمسة فروع في العديد من الجامعات المصرية. وتركز الجمعية على تلبية الاحتياجات الملحة للشباب والنساء في القاهرة القديمة؛ من خلال تعزيز روح العمل التطوعي والعمل في ذات الوقت على تسليط الضوء على النماذج الناجحة للتنمية المستديمة وكيفية تطبيقها. ويحظى خريجو برامج الجمعية إما بوظائف عن طريق مركز التوظيف في الجمعية أو يحظون بقروض صغيرة للبدء بمشاريعهم الخاصة. وإلى جانب صقل معرفة ومهارات المتطوعين والاستفادة منها، أطلقت الجمعية ثلاثة مشاريع اجتماعية تدر دخلاً كوسيلة لضمان استدامة الجمعية من خلال توفير التدريب الفني للطلبة والموظفين وإنتاج وبيع منتجات مصنعة يدوياً ذات جودة ومقاييس عالية، كما تقدم دورات وورش عمل فنية بما في ذلك التصميم الجرافيكي وغيرها. وفي عام 2008 وحده، تمكنت الجمعية من خدمة ما يزيد على 2000 من الشباب والنساء من ذوي الدخل المتدني، من خلال ما قدمته لهم من برامج وتدريب.

1111aae003.jpg

رغدة الإبراشي

"جمعية علشانك يا بلدي للتنمية المستديمة"
البلد:مصر

raghda.elebrashi@aybsd.org

قامت روان أبو الفيلات بابتكار فكرة مشروع "رنين: المكتبة السمعية للأطفال" وذلك بهدف توفير خدمة الاستماع إلى قصص الأطفال، وجاءت فكرة المشروع من حاجة وخبرة شخصية لروان، تلك الفتاة الكفيفة التي كانت ترنو في طفولتها لمن يقرأ لها القصص. ومن خلال المكتبة الصوتية، تسعى روان لمساعدة الأطفال المكفوفين بشكل خاص لتخطي إعاقتهم والاستماع إلى القصص كما تعمل على تطوير مهارات الاستماع وتقوية اللغة العربية الفصحى لدى هؤلاء الأطفال بشكل خاص وللأطفال ككل بشكل عام. وقامت روان حتى اليوم بإنتاج 13 قصة مسموعة للأطفال، إذ قام فريق من المتطوعين المتخصصين في هذا المجال بقراءتها وتسجيلها، كما وتمكنت روان حتى هذه اللحظة من جمع ما يقارب 10 آلاف دولار أمريكي من التبرعات العينية من وقت ومعدات لتنفيذ مشروعها. وتسعى روان إلى تسجيل المزيد من القصص حيث أطلقت مجموعتين وتعمل على إطلاق الثالثة. كما وأطلقت موقع إلكتروني خاص بالمشروع بالإضافة لإذاعة القصص على المحطات الإذاعية المحلية بهدف إيصال هذه الخدمة إلى ما يقارب الـ 10 آلاف طفل ممن يحتاجونها.

111aaage004.jpg

روان أبو الفيلات

"رنين: المكتبة السمعية للأطفال"
البلد: الأردن

rawann_barakat@hotmail.com

أن يكون للصم والبكم صوت مسموع"، هو الهدف الأسمى الذي يلخص رؤية عبد الكريم حول كيفية تقديم خدمة تغير حياة الناس في مجتمعه إلى الأفضل. فقد قام بتطوير نظام يعتمد على المتحكمات الصغيرة الدقيقة لترجمة لغة الإشارة العربية للصم والبكم إلى صوت، بما يمكّن ذوي الاحتياجات الخاصة من الصم والبكم من التواصل مع من حولهم. أطلق عبد الكريم اسم "القفازات الناطقة" على هذا النظام. ويتميز هذا القفاز عند ارتدائه بما يحتويه من مجسّات حساسة تقوم بنقل المعلومة عبر حركة اليد، بحيث تنتقل المعلومة إلى المتحكّم، الذي بدوره يتصل بسماعة صغيرة يصدر منها ترجمة صوتية للكلمات، لتتحول الإشارات بذلك إلى أصوات وجُمل مسموعة. ومن المتوقع أن يحقق المشروع هدفيه رئيسيين في آن واحد وهما تحسين إمكانية الدراسة والتدريب للصم والبكم في المدارس والمعاهد المختلفة إلى جانب توفير فرص أكبر لهم في إيجاد الوظائف وتمكينهم من العمل.

 

111aaae.jpg

عبد الكريم بدري

"القفازات الناطقة: لغة الإشارة العربية للصم"
البلد: السودان

kimo_bedri@hotmail.com

يعمل عبد الناصر نور على إحداث التغيير إلى الأفضل في مجتمع من خلال "منظمة الشباب الصومالي للسلام والتنمية" التي أسسها كمنظمة غير حكومية تسعى إلى تمكين الشباب الصومالي من خلال المشاريع التنموية والمدرة للدخل. وقد تمكّنت المنظمة من تنفيذ ما يزيد على 12 مشروعاً حتى يومنا هذا وبدعم من عدة منظمات إنسانية. ومن بين برامج المشروع توفير مضخات مياه لـ 72 عائلة من المزارعين في منطقة حيران بما يمكّنهم من ري محاصيلهم وزيادة إنتاجها، وقد زاد دخل هؤلاء المزارعين وقلّت معاناتهم ومشاكلهم بشكل كبير بفضل المشروع.

1111aaamage006.jpg

عبد الناصر نور

"منظمة  الشباب الصومالي للسلام والتنمية"
البلد: الصومال

director@sypd.org

بهدف تيسير عملية البحث عن عمل للشباب في كل مكان، قامت لانا وبالتعاون مع مجموعة من الشباب الفلسطيني والكنديين عام 2007 بإنشاء مشروع "سوقتل" وهي عبارة عن خدمة بحث عن الوظائف عبر الهواتف الخلوية بحيث تجمع هذه الخدمة ما بين الباحثين عن عمل وأصحاب العمل. بدأ مشروع "سوقتل" أعماله بشكل رسمي في فلسطين عام 2008 حيث اشترك أكثر من 8 آلاف باحث وما يزيد عن 200 صاحب عمل. وتعمل "سوقتل" كشركة اجتماعية حيث يدفع المشتركون من الباحثين عن عمل رسوماً رمزية لخدمة البحث عن عمل وتحميل السير الذاتية المختصرة. أما الرسوم المفروضة على المشتركين من أصحاب العمل لتحميل الإعلانات والبحث عبر السير الذاتية فهي أعلى من الرسوم المفروضة على الباحثين عن عمل. ومن هنا يبلغ ربح الشركة 1 دولار/الشهر لكل باحث عن عمل و 10 دولار/شهر لكل صاحب عمل، فيكون الدخل الصافي الشهري للمشروع ما يقارب 10 آلاف دولار مما يغطي كافة نفقات التشغيل فيما يتم استغلال الفائض للتوسع في السوق والأبحاث والتطوير.

 

11aa007.jpg

لانا حجازي

"سوقتل"
البلد: فلسطين

lhijazi@souktel.org

بعد معرفته بأن هناك شخص ما يموت كل 8 دقائق بسبب التدخين في العالم العربي، قرر معتز المشاركة في تأسيس "جمعية حياة بلا تدخين" لمحاربة هذه الآفة في مصر. وقد تمكّنت الجمعية على مدى السنوات الثلاث الماضية من رفع الوعي لما يقارب 11 ألف شخصاً حول مضار التدخين حيث قام حوالي 3800 شخص منهم بالإقلاع عن التدخين نتيجة لجهود هذه الحملة. وقد ساهمت الجمعية كذلك في إنشاء عشرة شواطئ بلا تدخين في الإسكندرية. وفي عملها على تصميم الحملات والمواد الإعلانية والإعلامية، تركز الجمعية على أن "الوقاية خيرٌ من قنطار علاج" وما يمكن أن يحققه الابتعاد عن التدخين من حماية للأرواح والنفقات. ولإيصال هذه الرسالة، قامت الجمعية ببناء شراكة مع وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية.

 

111aage.jpg

معتز جندية

"جمعية حياة بلا تدخين"
البلد: مصر

mizofun@gmail.com

تحمل نادية القديري شغفاً واهتماماً كبيرين فيما يتعلق بتطوير المهارات والإمكانات للشباب العرب وأهمية توفير مكان يقدم لهم تسلية مفيدة ومنتجة في أوقات فراغهم. ومن هنا ساهمت بإنشاء "مركز لوذان لإنجازات الشباب" الرامي إلى تطوير مهارات وقدرات الشباب في العالم العربي. ويقدم "مركز لوذان لإنجازات الشباب" لفئات الشباب من المرحلة العمرية ما بين 13 إلى 27 سنة فرصاً للعمل التطوعي والتدريب على المهارات اللازمة لسوق العمل والأنشطة الرياضية والورش المختلفة المحفزة للإبداع. ويخدم المركز اليوم 2000 شاب وشابة كويتية سنوياً، كما قام المركز بالتوسع لتصبح له فروع في كل من الأردن ولبنان. وفي عام 2006، وبعد خبرة تطوعية لها في مومباسا- كينيا، قررت نادية إنشاء برنامج جديد ضمن برامج المركز وهو برنامج "الكويت لأجل كينيا"، والذي يتمثل عمله في إرسال متطوعين كويتيين إلى كينيا للقيام بعدة أنشطة مجتمعية هادفة كالتعليم في بعض المدارس وبناء الصفوف وما إلى ذلك.  وتسعى نادية اليوم لتوسيع أنشطة المركز لتشمل اليمن مستهدفة الشابات بشكل خاص.

111aaamage009.jpg

نادية الغديري

"مركز لوذان لإنجازات الشباب"
البلد: الكويت

nadia12_84@hotmail.com

أسس يوركي "مشروع "عطاء بلا حدود" الهادف إلى تشجيع المواطنين اللبنانيين على التسجيل في قاعدة بيانات للمتبرعين بالدم للاتصال بهم عند الحاجة. ويهدف المشروع إلى تأسيس قاعدة بيانات مركزية تضم أسماء وأرقام المتطوعين للتبرع بالدم والصفائح الدموية والبلازما للمرضى المحتاجين لها في كافة أنحاء ومناطق لبنان. وكانت فكرة المشروع قد ولدت في ذهن يوركي بعد تجربة شخصية، عندما أُدخل أحد أصدقائه المقربين إلى المستشفى ولم تتوفر وحدات الدم ذات الرمز المطلوب لإنقاذ حياته. وبعد ذلك قام يوركي بالتعرف عن قرب على متطلبات التبرع بالدم ومعوقاتها، وكنتيجة لذلك تمكن يوركي من إنشاء المشروع وقد تلقى خلال شهري تشرين الثاني وكانون الأول 2008 ما مجموعه 170  طلباً للدم فيما استقطب 390 متبرعاً. وقد بلغ عدد المتبرعين المسجلين في "عطاء بلا حدود" حتى هذا اليوم حوالي 5200 شخصاً معظمهم من الشباب، فيما استفاد ما يزيد على 1000 مريض من تبرعات الدم والصفائح الدموية والبلازما.

111aaaage010.jpg

يوركي تيروز

"مشروع عطاء بلا حدود "
البلد: لبنان

yorgui.teyrouz@gmail.com

عن سفر


يحمل برنامج سفر، وهو أحد مشاريع الملتقى التربوي العربي، في جعبته عددا لا ينتهي من فرص التعلم. فقد يساعد البرنامج شابا من المشرق العربي في اكتشاف ذاته في أقاصي المغرب العربي..

المزيد


إدعموا سفر


يأمل برنامج سفر بتمويل عربي من خلال تجنيد الدعم المادي العربي من القطاع الخاص لاستمرارية سفر

تبرع


تابعوا سفر


Safar Videos on Youtube

Safar : Youth Mobility Fund on Facebook