مبادرة فلسطين


تجوّل في الأرض تمتلكها

مجموعة تجوال سفر – فلسطين هي مجموعة شباب فلسطينيين تتجول كل شهر مرة أو مرتين في إحدى قرى أو مدن فلسطين، وفي الغالب يكون برنامج التجوال كالتالي: مسار مشي، جلسة مع أهل البلد، أكل جماعي، أغاني فلسطينية، وعونة لأهل البلد. يخرج معنا في كل تجوال حوالي 100 شخص، وفي كل مرة يستضيفنا أحد أعضاء المجموعة أو أحد أصدقائنا في مدينته/قريته. كما يتضمن كل تجوال عمل تطوعي تبادلي أو عونة لأهل البلد، مثل زراعة، بناء بيوت طين، بناء سلاسل، تنظيف عيون ماء، أو حسب حاجة أهل البلد المستضيف لمجموعة التجوال. تعمق هذه الأعمال المتعلقة بالأرض من ارتباط الإنسان بالأرض في مقابل الحياة الحديثة/المدنية التي تشغل وقت الانسان بعيداً عن الأرض وتفصل ما بينهما. ويتضمن كل تجوال جلسة مع أهل البلد وسماع حكايات الناس، والتعرّف على الثقافة الشعبية، ونغني معهم أغاني فلسطينية.

نحن نعشق السفر ولا نحب السياحة، لأن هدفنا هو التعلّم من السفر ومن تجربة استكشاف أماكن وأشخاص جدد، واكتشاف البلد وأهله، وتجربة أن تكون جزءاً من مجموعة كبيرة، بالاضافة إلى تجربتنا في تنظيم التجوال، أو في استضافة التجوال في بلدك. ويأتي المشاركون من مختلف مناطق الضفة الغربية والقدس والأراضي المحتلة عام 1984 مما يخلق نسيجا اجتماعيا بين أهل هذه المناطق التي عمل الاحتلال على تفكيك الترابط الاجتماعي بينها. ويعتمد كل شيء في التجوال على العمل ضمن مجموعة: تنظيم التجوال، والاعمال التطوعية، وحتى الأكل جماعي.


الأنشطة التي قامت بها المبادرة


المزيد عن صندوق سفر فلسطين والتجوالات وتأملات المشاركين
على الموقع: الملتقى التربوي العربي - فلسطين


عن سفر


يحمل برنامج سفر، وهو أحد مشاريع الملتقى التربوي العربي، في جعبته عددا لا ينتهي من فرص التعلم. فقد يساعد البرنامج شابا من المشرق العربي في اكتشاف ذاته في أقاصي المغرب العربي..

المزيد


إدعموا سفر


يأمل برنامج سفر بتمويل عربي من خلال تجنيد الدعم المادي العربي من القطاع الخاص لاستمرارية سفر

تبرع


تابعوا سفر


Safar Videos on Youtube

Safar : Youth Mobility Fund on Facebook