دليل استكشاف


New Page 1

برنامج استكشاف: منارة التّجوال حول البحر الأبيض المتوسط

يشكل برنامج استكشاف منارةً تفاعليّةً للتساؤل والتأمل حول التجوال في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وعلاوة على ذلك، فهو يقدم فرصاً لتجوال الفنانين حول ضفاف المتوسط!

 

 أهم المحاور التي يركز عليها برنامج استكشاف


التنسيق بين المؤسسات الداعمة لتجوال الفنانين

يعمل استكشاف على توفير منبر للحوار واللقاء يجمع المؤسسات التي تدعم تجوال الفنانين حول المتوسط، وذلك في محاولة البحث عن أدوات ومفاهيم مشتركة، ولتحقيق التكامل بين جهود هذه المؤسسات.
 كما تهدف هذه اللقاءات إلى تعزيز وزيادة الكفاءة، وتبادل الممارسات الفضلى والتجارب والتحديات، وتطوير فهم أوسع وأفضل لسياق التجوال بالإضافة لتكوين وسائل مبتكرة لدعم التجوال ودمجه في عمليات التعلّم المستمر وفي نمو المجتمعات.

مؤشرات قياس أثر التجوال: أدوات لتقييم عملنا والتأكّد من "جودة التجوال"

نظرا لكونه عملية طويلة الأمد، يصعب تقييم أثر التجوال ونتائجه، مما يشكل تحدياً بالنسبة للعاملين في هذا المجال، خصوصا بالنسبة لبرنامج استكشاف وشركائه الذين ينظرون للتجوال كوسيلة للتنمية والتطور. يهدف برنامج استكشاف لدراسة ومناقشة مؤشرات ومعاني الجودة في التجوال، بالإضافة إلى فتح حوار حول تطوير وتحسين أدوات التقييم ( مؤشرات كمّية ونوعية).   

فعالية آليات التواصل والتعاون 

هناك العديد من الأدوات والمصادر التي يمكن مشاركتها مع الآخرين لتعظيم الموارد والوصول إلى التقليل من التكلفة وزيادة فعالية العمل المشترك، ومنها: المساعدة الفنية، والتشارك في المصادر والمعرفة، وتجميع قواعد البيانات للحاصلين على المنح من برامج دعم التجوال، والتأكد من التواصل المستمر مع المستفيدين من برامج دعم التّجوال بشكل خاص، ومع المجتمع بشكل عام، واكتشاف طرق تمكّن نقل تجارب التجوال وجعلها قابلة للتشارك والاطراد.

إشراك المجتمع وتعميم مفاهيم التجوال من أجل التعلّم ونمو المجتمع

تطوير قاعدة مشتركة من "الحاصلين على منح السفر" تتكون من كافة الأفراد الذين حصلوا على منح من مؤسسات مختلفة وممن يرغبون بالمساهمة في تحقيق استدامة برامج التجوال وإيجاد المزيد من فرص التجوال من أجل التعلّم والإبداع للفنانين والنشطاء الإجتماعيين.

إنتاج منشورات ومصادر إلكترونية حول التجوال في المنطقة

يسعى منبر استكشاف إلى إنتاج كتب ومقالات وإصدارات حول التجوال، تُستَهَل بالأوراق المقدمة في الندوات الدراسية، ومن ثم تستكمل بعملية مستمرة من البحث المتصل حول حاجات التجوال الفني والتجوال من أجل التعلّم، بالإضافة إلى تجميع وتصنيف الدراسات المتوفرة، وكل ما من شأنه  تقديم ممارسات نموذجية وتعميق فهمنا للتجوال.

سوف تتم إعادة إطلاق موقع استكشاف بحلته الجديدة قريباً ابقوا على تواصل معنا!

عن سفر


يحمل برنامج سفر، وهو أحد مشاريع الملتقى التربوي العربي، في جعبته عددا لا ينتهي من فرص التعلم. فقد يساعد البرنامج شابا من المشرق العربي في اكتشاف ذاته في أقاصي المغرب العربي..

المزيد


إدعموا سفر


يأمل برنامج سفر بتمويل عربي من خلال تجنيد الدعم المادي العربي من القطاع الخاص لاستمرارية سفر

تبرع


تابعوا سفر


Safar Videos on Youtube

Safar : Youth Mobility Fund on Facebook