اجتماعات صناديق التجوال


إجتماع صناديق التجوال 2011

ضم الاجتماع صناديق التجوال والتنقل والفنية على وجه الخصوص من مختلف أنحاء البحر الأبيض المتوسط، لاستكشاف الخبرات والدروس المستفادة ، وتطوير استراتيجيات التعاون، وكذلك الاستفادة من الإمكانات غير المستغلة لتعزيز التجوال كأداة تعلم وابداع. كما أن الاجتماع فرصة للاطلاع على تفاصيل نتائج البحث الذي اجري حول صناديق التجوال في 2010 من قبل منبر التجوال عبر المتوسط "استكشاف"  ومناقشة التحديات الرئيسية الواردة في التقرير.

هدف الاجتماع بالإضافة إلى كل ما سبق الى إطلاق استكشاف كمنبر للتجوال حول المتوسط والذي من شأنه تعزيز وتطوير التعاون في هذا المجال وتوسيع نطاق الفرص المتاحة للتجوال الفني خاصة لفنانين من الوطن العربي.

عقد الاجتماع متابعة مباشرة بعد الندوة الدراسية حول "استكشاف التجوال حول المتوسط" التي عقدت في عمّان- الأردن. والتي هدفت إلى التوسع في تطوير فهم التجوال من خلال الجمع بين أفراد قادرين على التفكير في التجوال بمفهومه الواسع.


إجتماع صناديق التجوال 2012

بالتعاون مع المؤسسة الدولية للإبداع والتدريب في مصر وصندوق روبرتو تشيميتا في فرنسا عقد اجتماع صناديق دعم التجوال، والذي كان ضمن إطار المرحلة الثانية من برنامج استكشاف. ويهدف البرنامج الذي يموله الإتحاد الأوروبي إلى ترويج التجوال وجعله من الخيارات المستدامة كواحد من أهم مقدمات وحوافز التنمية الثقافية، والتعليمية، والاقتصادية، والاجتماعية. كما يعزز البرنامج من فرص التجوال بين دول الجنوب، ويقدم التوصيات للسياسات في هذا المجال.

جمع هذا اللقاء الأفراد والمؤسسات من المنطقة الأورومتوسطية الذين يدعمون ويروجون للتجوال، وذلك بهدف تعزيز شبكة الداعمين، وإيجاد الأدوات والأعمال المشتركة من أجل تطوير وتحقيق التكامل فيما بينها، الأمر الذي يجعلها أكثر كفاءة. كما هدف اللقاء إلى مناقشة الوسائل التي تمكن العاملين في هذا المجال من إقناع صانعي السياسات بضرورة دعم التجوال الذي يساهم في عملية تعلم تستمر مدى الحياة.

الأهداف المحددة ( المواضيع التي تم مناقشتها):
1. تبادل الأدوات والمنهجيات، والتشبيك مع العاملين في مجال التجوال من المنطقة الأورومتوسطية.
2. التعرف على الأدوات الجديدة التي تساعد في تقييم أثر ومخرجات التجوال.
3. مناقشة كيفية تقديم وسائل جديدة لنقل وتوثيق كل ما يخص المستفيدين من التجوال.
4. ضمان مشاركة المعرفة التي يمتلكها المستفيدون من التجوال مع مجتمعاتهم، وامكانية قيادة مبادرات محلية بعد هذه التجربة.
5. تقديم أفضل الممارسات في مجال الحملات التي تروج للتجوال والتي تم اطلاقها في بلدان مختلفة.
6. مناقشة اطلاق حملة ترويج للوصول إلى صانعي السياسات التي تخص مجالي الثقافة والمجتمع المدني، وخصوصا في دول جنوب المتوسط وذلك لتعريفهم ودعمهم لبرامج التجوال التي تعد أداة مهمة للتعلم والتأمل.
  



-   المسح الخاص بـصناديق التجوال في منطقة المتوسط. اضغط لتحميل نموذج المؤسسات المعنية بالتجوال انجليزي - فرنسي.

عن سفر


يحمل برنامج سفر، وهو أحد مشاريع الملتقى التربوي العربي، في جعبته عددا لا ينتهي من فرص التعلم. فقد يساعد البرنامج شابا من المشرق العربي في اكتشاف ذاته في أقاصي المغرب العربي..

المزيد


إدعموا سفر


يأمل برنامج سفر بتمويل عربي من خلال تجنيد الدعم المادي العربي من القطاع الخاص لاستمرارية سفر

تبرع


تابعوا سفر


Safar Videos on Youtube

Safar : Youth Mobility Fund on Facebook