لقاءات استكشاف


اجتماع الاسكندرية

في شهر حزيران من العام 2012، شاركنا إلى جانب مجموعة متنوعة تضم 40 فردا من ممثلي صناديق التجوال وناشطين في هذا المجال في اجتماع عقد على مدار يومين في مدينة الاسكندرية، حيث كان الهدف من اللقاء هو تبادل الخبرات في مجال إدارة التجوال.

بحثنا مطولا في المنهجيات والأدوات التي تستخدمها كل جهة من أجل توثيق تجربة المستفيدين من منح التجوال، والمؤشرات التي تعتمدها أيضا لقياس نجاح عملها. وسلط بعض المشاركين الضوء على الصعوبات التي يواجهونها في التوثيق، خصوصا عندما يكون القدر الأكبر من التعلم هو ما يحدث في داخل كل منا ويصعب التعبير عنه، كما أن الكثير من المستفيدين لا يملكون القدرة على الكتابة. أما في اليوم الثاني من اللقاء، فعُقدت ورشة عمل حول أدوات كسب التأييد وكيفية تطوير رسائل الحملات المنظمة والفعالة في هذا المجال، خصوصا في القضايا التي تخص حرية الحركة والتجوال، وفرص المرأة في المشاركة في هذه التجربة.

وخرج الاجتماع بعدد من التوصيات منها: عقد ورش العمل لتدريب المستفيدين من منح التجوال على الكتابة لتوثيق تجربتهم، والتأكد من أن لدى هذه الصناديق النماذج المطلوبة للقياس وتقييم الأثر وجمع المعلومات من الحاصلين على المنح، والاهتمام بنشر الأدب المتعلق بالسفر والتجوال وأثرهما على المجتمع. 

اجتماع الهيئة الإدارية ومسئولي الصناديق المحلية في الاسكندرية

بعد الانتهاء من اجتماع العاملين في صناديق التجوال في الاسكندرية، عقد اجتماع آخر في المدينة ذاتها، حيث جمع اللقاء أعضاء الهيئة الإدارية للملتقى والشباب الناشطين الذين تم اختيارهم لإدارة صناديق سفر المحلية. تعرف هؤلاء الشباب خلال الجلسة التوجيهية على أهم مهامهم والنشاطات المطلوب تنفيذها منهم، وذلك بصفتهم مسؤولين عن إدارة الصناديق وتفعيلها في بلدانهم، وتشجيع الشباب على الانخراط في التعلم من خلال التجوال.

وقد تعاون أعضاء الهيئة مع الشباب من منسقي الصناديق المحلية في إعداد خطة عمل عامة تحدد أبرز النشاطات المتوقعة مثل تنظيم الرحلات والمجاورات، والتشبيك مع المؤسسات المحلية والشباب الفاعلين والمبادرين، وإثراء دليل سفر الالكتروني، والتواصل مع الإعلام بالإضافة إلى جمع التبرعات لضمان استدامة الصناديق.

اجتماع مدارات

جمع لقاء مدارات، والذي استمر لمدة يومين في العاصمة اللبنانية بيروت، حوالي 45 مشاركا، وضمت المجموعة ممثلين عن مؤسسات لها علاقة بالتجوال وأفراد ناشطين في هذا المجال جاؤوا من أكثر من 20 دولة عربية وأوروبية. في اليوم الأول، ركز الاجتماع على اطلاق أجندة السياسات العامة الإقليمية للتجوال، والتي تهدف إلى بدء الحوار حول قضايا السياسات التي تؤثر على التجوال سلبا وإيجابا مع قطاع واسع من المؤسسات الحكومية، وغير الحكومية، والعاملين في هذا المجال. أما اليوم الثاني من اللقاء، فقد ركز على بناء القدرات وفرص التشبيك المتاحة أمام العاملين في التجوال وفرص إطلاق حملات ناجحة لكسب التأييد.

 

مشاركات البرنامج:

اجتماع مؤسسة انا ليند-البحر الميت

في إطار برنامج "مواطنون من أجل الحوار"، نظمت مؤسسة أنا ليند لقاءً في البحر الميت بالأردن في الفترة ما بين 6 و8 كانون الأول من العام 2012، حيث شارك فيه ممثلون عن المجتمع المدني الأردني واللبناني لمناقشة قضايا تتعلق بالمواطنة في البلدين، وأفضل الممارسات في هذا المجال وأفكار لمشاريع ريادية ومجتمعية تهتم بتعزيز فكر المواطنة. وقد شاركت تالا النابلسي ممثلة عن الملتقى التربوي العربي في هذا اللقاء، حيث قدمت عرضا عن برنامج سفر وأهدافه وعلاقته بالمواطنة من خلال التعرف على ثقافات الآخرين وتعلم احترامهم على اختلافهم.

اجتماع البرتغال

بدعوة من صندوق روبرتو شميتا، وهو الشريك الرئيسي لبرنامج استكشاف، عقد اجتماع في البرتغال في شهر أيار من العام 2012 لمناقشة التجوال وعلاقته بالتعاون الفني عبر الحدود. وحضر الاجتماع كل من تالا النابلسي وسيرين حليلة، حيث تحدثت سيرين عن "المدن التعلمية والمضيافة"، وبحث المجتمعون في أهمية التجوال الفني ودوره في خلق أعمال مشتركة، وكيفية جعل قضايا التجوال على رأس الأولويات لصانعي السياسة وذلك من أجل خدمة المجتمعات المحلية وثقافتها.

وتلا هذا اللقاء اجتماع آخر دعت له شبكة “On the move”، حيث ناقش المشاركون ميثاقا حمل عنوان "نحو تجوال ثقافي مستدام ومسؤول"، والذي يقدم سلسلة من المبادئ والمعايير التي يتعين على المتجولين، والمؤسسات المانحة، وصانعي السياسات احترامها عند التعامل مع قضايا التجوال. وخلال هذا الاجتماع، بحث المشاركون أيضا في أهم التحديات المتعلقة بحركة المسافرين وحصولهم على التأشيرات اللازمة، حيث قامت تالا النابلسي بتيسير جلسة حول قضايا التأشيرات، وانتهز المشاركون هذه الفرصة لسرد قصص وتجارب شخصية خاضوها خلال عملية التقديم للحصول على الفيزا، وقدموا اقتراحات وتوصيات ليتم اضافتها إلى الميثاق المطروح.

 

عن سفر


يحمل برنامج سفر، وهو أحد مشاريع الملتقى التربوي العربي، في جعبته عددا لا ينتهي من فرص التعلم. فقد يساعد البرنامج شابا من المشرق العربي في اكتشاف ذاته في أقاصي المغرب العربي..

المزيد


إدعموا سفر


يأمل برنامج سفر بتمويل عربي من خلال تجنيد الدعم المادي العربي من القطاع الخاص لاستمرارية سفر

تبرع


تابعوا سفر


Safar Videos on Youtube

Safar : Youth Mobility Fund on Facebook