من نحن


من فلسفة الكون أن الماء الذي هو أصل الحياة إذا جرى صار عذبا طاهرا، وإذا ركد صار نجسا آسنا. وكذلك في السفر للإنسان آفاق جديدة وتجارب مفيدة وترويح عن النفس، ولذلك بدأنا في الملتقى التربيوي العربي برنامجا يسعى إلى تعزيز ثقافة السفر من أجل التعلّم.

سفر، برنامج يعمل كحلقة وصل تربط بين أقطار الوطن العربي ليساهم في تعميم التجارب المجتمعية، والمبادرات الملهمة، وتبادل المعلومات، لتسهيل سفرالمهتمّين، وتعريفهم بالموارد المتاحة في المجتمعات العربية التي تقوم بدعم الشباب المبادر في رحل تعلمهم من خلال قاعدة بيانات تسمى "مواطن للتعلم"، ويشمل البرنامج أيضا دعما بشكل مستقل للمجاورات بين شباب الوطن العربي، مساهمةً منّا في بناء ثقافة التعلّم من خلال التأمّل الفردي والجماعي والعمل ومجاورة من هم أكثر خبرة والتجربة والبناء التراكمي على الخبرات المكتسبة.

"إنما هذه الأسفار كلها قناطر وجسور نعبر عليها إلى ذواتنا وأنفسنا"

*ابن عربي* 

تأسس برنامج سفر، بجهود عدد كبير من المتطوعين، وعلى الموارد المتاحة لدى الملتقى التربوي العربي، ومن جهات وأفراد مانحين أهمها مؤسسة "فورد" التي قدمت الدعم المادي لتأسيس البرنامج، إضافة إلى مؤسسة "أنا ليند" التي قدمت دعما جزئيا لبرنامج إنشاء منبر متوسطي حول تجوال الفنانين.

يعتمد الملتقى التربوي العربي على شراكات مع مؤسسات عربية ودولية للإفادة القصوى من الموارد المشتركة. وعلى الشباب والشابات الناشطين لنشر ثقافة السفر من أجل التعلم، وإغناء قاعدة البيانات، وتغذية المكونات المختلفة للبرنامج والمساهمة في استدامته.

ومن أجل تنويع قاعدة الدعم المالي لمنح السفر، أنشأ الملتقى التربوي العربي صندوق "منح السفر" حيث تجمع التبرعات من الأفراد والمجموعات المختلفة لزيادة فرص السفر للشباب العربي المبادر. كذلك، فإن حملة المشاركة المجتمعية في سفر توفر فرصا لكل من يرغب بتقديم الدعم العيني أو المادي للبرنامج مهما كانت القيمة.



عن سفر


يحمل برنامج سفر، وهو أحد مشاريع الملتقى التربوي العربي، في جعبته عددا لا ينتهي من فرص التعلم. فقد يساعد البرنامج شابا من المشرق العربي في اكتشاف ذاته في أقاصي المغرب العربي..

المزيد


إدعموا سفر


يأمل برنامج سفر بتمويل عربي من خلال تجنيد الدعم المادي العربي من القطاع الخاص لاستمرارية سفر

تبرع


تابعوا سفر


Safar Videos on Youtube

Safar : Youth Mobility Fund on Facebook