لقاءات مؤتمرات


صندوق دعم هيكلة مشروع

من 01/12/2014 الى 01/02/2015

صندوق دعم هيكلة مشروع

 

في إطار نشاطه الأوسع المختّص بالتجوال العالمي للفنانين و الفاعلين الثقافيين، يفتح صندوق روبيرتو شيميتا خطّ تمويل بعنوان " صندوق دعم هيكلة مشروع" و هو يهدف إلى تعزيز مبادرات الفنانين و الفاعلين الثقافيين العرب ذوي مشاريع إقليمية ( أماكن، شبكات. منصات).

 

يهدف هذا الصندوق إلى المساهمة في إعادة توازن القوى بين الدينامكية العربية و الدينامكية الأوروبية و الهيكلة و إستدامة التبادل الثقافي بين الدول العربية.

 

المنح المقدّمة بقيمة 3000 يورو ( حدّ أقصى) و يمكن أن تكون، إن لزم الأمر، جزء من تمويل مشترك لمشروع.

 

هذا التمويل موجّه لفنانين و فاعلين ثقافيين مقيمين في العالم العربي. و يهدف إلى ترسيخ مشاريع  ثقافية في الأقاليم و تعزيز إستداماتها و تشبيكها ببعضها.

 

سيقوم خبراء و مجلس إدارة صندوق روبيرتو شيميتا بمتابعة المشاريع المختارة. 

 

سيُفتح باب التقديم في 1 كانون الأوّل/ ديسمبر 2014 و لمدّة شهرين. ستتمّ عملية التقييم و الإختيار خلال شهري شباط/ فبراير و آذار/ مارس 2015 و ستُعلن النتائج في 1 نيسان/ أبريل 2015.

 

سيتمّ إختيار 3 مشاريع على الأقلّ. و على المنحة المقدّمة أن تستخدم في فترة زمنية لا تتعدّى السنتين.

 

ستجتمع لجنة من الخبراء في ربيع 2016 لتقييم الدورة التجربية الأولى لهذا الدعم و تقرّ بناءً عليه تكرار هذه المبادرة أو إعادة توجيهها.

 

و بذلك يرغب صندوق روبيرتو شيميتا و وزارة الثقافة و الإتصالات الفرنسية مضاعفة و تطوير ميزات منح التجوال و تعزيز الإستقلالية الحالية للمبادرات الثقافية المحلّية و المستقلّة.

 

 

 

 

شروط الأهلية

 

يهدف هذا البرنامج الذي يدعم عملية هيكلة مشروع إلى تعزيز مبادرات فنانين و فاعلين ثقافيين عرب ذوي مشاريع مرسخة في الأقاليم ( أماكن. شبكات، منصّات). 

 

على من يرغب بتقديم طلب منحة من صندوق روبيرتو شيميتا لدعم هيكلة مشروع، إحترام الشروط التالية:

 

1. على من يقدّم طلب أن يكون شخص ( فنان أو فاعل ثقافي) أو منظمة مستقلة ( صغيرة أو متوسطة الحجم أو مجموعة فنّية لا تتخطّى ميزانيتها السنوية ال 20000 يورو). و لن يقدم دعم لمنظمات حكومية أو شبه حكومية.

 

2. على المتقدّم ( فرداً كان أو منظمة) أن يقيم في المنطقة الجغرافية العربية.

 

3. لا شرط جنسية و لا عمر.

 

4. تغطي المنحة كلّ مجالات الإبداع الفنّي المعاصر: فنون أدائية و جميع الفنون البصرية و الأدب و الموسيقى و الأبحاث في مجال السياسات الثقافية. هذا الصندوق مكرّس تحديداً للإبداع الفني و النشاط الثقافي. الأنشطة الخيرية و المشاريع المدرسية أو الأكادمية غير مؤهلة للحصول على دعم من هذا الصندوق.

 

5. عند تقديم مقترح المشروع يرجى توضيح وقع هيكلته على المدى الطويل. و المقصود بهيكلة مشروع هو كلّ ما يساهم في تعزيز أثر منظمة أو عمل ثقافي بشكل مستديم دون تحديد فترة زمنية ( الموارد البشرية، المعدّات، تجديد المكان، تطوير، القدرات، التشبيك). و فيما يخص الإنتاج الفني، فيمكن للصندوق دعم هذا النوع من الطلبات شرط أن يتمّ توضّيح الوقع البنّاء للمبادرة على المدى الطويل.

 

6. يهدف  هذا الصندوق إلى ترسيخ مشاريع  ثقافية في الأقاليم و تعزيز إستداماتها و تشبيكها ببعضها. و ستحظى المشاريع التي تظهر بوضوح تأثيرها البنّاء محلياً بأفضلية. 

 

7. يهدف الصندوق إلى تقديم مساعدة مالية لمرشحين يعانون من إجاد تمويل ذاتي ضروري للهيكلة المستدامة لمشاريعهم. في حال تمويل مشترك، فمن المحبّذ تقديم دلالة و لكن الأمر غير إلزامي.

 

8. ستقيّم جميع المشاريع التي تساهم في نقل و نشر القيم الإنسانية كتعددية التعابير الثفافية و حرية التعبير و الإبداع و التبادل العادل و التضامن الإنساني بعناية خاصة. كما سيكون على المختارين الموافقة على ميثاق روبيرتو شيميتا الأخلاقي.

 

9. الصندوق معني بمشاريع  فعّالة في جميع البيئات الجغرافية و لكنه سينظر بعناية على المشاريع الفعّالة في المناطق الريفية أو في ضواحي المدن.

 

10. نوع التكاليف التي يمكن أن تغطيها المنحة هي تكاليف تشغيل و تكاليف إستثمار ( أشغال و معدّات) و تكاليف إنتاج فنّي و تكاليف تنقّل أو إستضافة و تكاليف ترجمة ألخ. إن تضمّن الطلب تكاليف إستثمار يجب مرافقة الطلب بالفواتير المبدئية أو وثائق مختومة تدلّ على تقدير التكلفة. كما سيُطلب جدولاً محدّداً و مرتّباً زمنياً للمصروفات.

 

11. ستتمّ إتفاقية بين حامل المشروع الحائز على المنحة و صندوق روبيرتو شيميتا. و ستحدّد هذه الإتفاقية أهداف المشروع و الأنشطة التي ستقام  و الأشخاص المعنيين و شروط الحصول على التمويل و كيفية متابعة صندوق روبيرتو شيميتا إنجاز المشروع. 

 

12. سيتضمّن التقرير الإلزامي للحصول على كامل مبلغ المنحة: تقرير مكتوب عن الأنشطة، حالة مفصّلة للمصاريف التي دفعت، الدلالات المرئية المشيرة على حصول الدعم من صندوق روبيرتو شيميتا و كلّ ما يدلّ على إنجاز المشروع ( صور و شهدات إلخ).

 

13. إن تضمّن المشروع تكاليف إستضافة معنيين من الخارج أو فنانين أجانب ، فعلى مدّة الإقامة أن تكون كافية لتسمح إندماج المسافرين في البيئة الثقافية المحلية و ذلك من أجل معرفة أعمق للتحدّيات الثقافية و الفنية المحلية و تنمية علاقات ثقة ضرورية للنهج الفني و الثقافي المبني على الإستدامة.

 

14. سيُحوّل مبلغ المنحة دون وسيط على حساب حامل المشروع ( إن كان فرداً أو منظمة) و بحسب الجدول الزمني التالي: 30٪ عند توقيع الإتفاقية و 50٪ عند إستلام التقرير المرحلي ( حوالي سنة بعد بدء الأنشطة) و 20٪ عند إستلام التقرير النهائي و الملحقات المطلوبة.

 



كيفية تقديم طلب منحة

 

1. أولاً، تأكد أن طلبك يستوفي شروط الأهلية وذلك عبر الاطلاع على المعلومات الخاصة بخطوط التمويل وشروط الأهلية.

 

2. إملئ الاستمارة بعد الضغط على الرابط "تقدم بطلب منحة لهيكلة مشروع" على موقع الإنترنت الخاص بالصندوق و سجّل بياناتك الشخصية و مهنتك و مجال عملك الفنية و البلد الذي تعمل في أو الذي تعمل فيه منظمتك و نبذة عن مشروعك و مبلغ التمويل المطلوب و نوع المصروف. هذه الإستمارة متوفّرة فقط أثناء فترة فتح باب تقديم الطلبلت أيّ لمدّة شهرين من 1 كانون الأوّل/ ديسمبر 2014 حتى 31 كانون الثاني/ يناير 2015.  

 

3. سيستلم صندوق روبيرتو شيميتا طلبك ويرسل إليك عبر البريد الالكتروني خلال ثلاثة أيام إستمارة ثانية مفصلة.

 

4. إملئ الإستمارة الثانية بعناية باللغة العربية أو الفرنسية أو الإنكليزية. سيزيد الوضوح والدقة من فرص نجاحكم بالحصول على المنحة. تذكروا أن صندوق روبيرتو شيميتا لا يغي إلاّ نوع التكاليف المذكورة في قسم " شروط الأهلية" لصندوق دعم هيكلة مشروع. 

يمكنك تقديم فقط طلب منحة واحد. 

على التقدير المالي أن يكون منطقياً.

لا تنسى أن ترسل الوثائق الإضافية لو مطلوبة ( الفواتير المبدئية). سجّل عنوان البريد الإلكتروني الذي توّد أن نتواصل عليه معك لإعلامك بنتائج التقييم. لا يمكنك تحديد إلاّ عنوان واحد.

 

5. يرجى إرسال الاستمارة  قبل التاريخ النهائي لاستلام الطلبات. 

 

 

إجراءات التحكيم و تقديم المنح

 

يتأكّد صندوق روبيرتو شيميتا من أهلية الطلبات و ينشر على الموقع أسماء الأفراد أو المنظمات المؤهلة للحصول على المنحة. يرسل الصندوق الطلبات للخبراء ليقيّموها خلال شهر.

 

 يراجع مجلس إدارة صندوق روبيرتو شيميتا التقييم خلال 15 يوماً و من ثمّ يعلم مكتب الصندوق النتائج للمتقدمين و المبلغ الموافق عليه. إن كان الجواب سلبياً، سيستلم المتقدّم رسالة توضحية تشرح أسباب الرفض. 

هنا

 

إن تمّ قبول طلبك، يجب تحميل شعار صندوق روبيرتو شيميتا من على الموقع الإلكتروني وإظهاره على كافة الوثائقك المرئية المتعلقة بالمشروع. 

 

سيُحوّل مبلغ المنحة دون وسيط على حساب حامل المشروع ( إن كان فرداً أو منظمة) و بحسب الجدول الزمني التالي: 30٪ عند توقيع الإتفاقية و 50٪ عند إستلام التقرير المرحلي ( حوالي سنة بعد بدء الأنشطة) و 20٪ عند إستلام التقرير النهائي و الملحقات المطلوبة.

 

عليك أيضاً أن ترسل لنا تقريراً. هذا التقرير الإلزامي للحصول على كامل مبلغ المنحة و يتضمّن : تقرير مكتوب عن الأنشطة، حالة مفصّلة للمصاريف التي دفعت، الدلالات المرئية المشيرة على حصول الدعم من صندوق روبيرتو شيميتا و كلّ ما يدلّ على إنجاز المشروع ( صور و شهدات إلخ). فمن المهم جدّاً أن تزوّدنا بجميع المعلومات المطلوبة و بشكل مفصّل. 

التعليقات:

لا توجد تعليقات
 

لإضافة تعليق انقر هنا

الرجوع للأرشيف

 
توفر أجندة سفر مساحة للشباب والشابات للتعرف على الفعاليات المختلفة التي تقام في الوطن العربي، علماً بأن مشروع سفر غير مسؤول عن تنظيم الفعاليات الواردة، ولا تعكس أو تمثل اي من الفعاليات رؤية أو توجه المشروع. اذا كان لديكم اي استفسارات بإمكانكم التواصل مع الجهة المنظمة مباشرة من خلال عناوين الإتصال المدونة في كل فعالية على حدا.
 

عن سفر


يحمل برنامج سفر، وهو أحد مشاريع الملتقى التربوي العربي، في جعبته عددا لا ينتهي من فرص التعلم. فقد يساعد البرنامج شابا من المشرق العربي في اكتشاف ذاته في أقاصي المغرب العربي..

المزيد


إدعموا سفر


يأمل برنامج سفر بتمويل عربي من خلال تجنيد الدعم المادي العربي من القطاع الخاص لاستمرارية سفر

تبرع


تابعوا سفر


Safar Videos on Youtube

Safar : Youth Mobility Fund on Facebook